Ads 468x60px

الثلاثاء، 13 مارس، 2012

"توب ساتيه" : الارز يُساعد الجسم على مقاومة الأمراض السرطانية




 

لا تكاد تخلو أطباقنا اليومية من إستخدام الأرز , وهذا ما يجعلنا نتسائل عن القيمة الغذائية التى تمنحنا اياها هذه الحبات الصغيرة 

كل يوم .


يقول خبراء التغذية ان الأرز مصدر هام من مصادر الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان، وتبعاً لخارطة الهرم الغذائي (الدليل اليومي للطعام السليم) فإنه يتوجب على الإنسان أن يستهلك حوالي الخمسين بالمئة من غذائه اليومي على شكل نشويات، خاصة النشويات غير المكررة مثل الأرز الأسمر والخبز والنخالة.


واكدت دراسة حديثة  نشرتها مؤخرا مجلة "توب ساتيه" على  القيمة اللغذائية للارز والتى تتمثل فى التالى :
- الأرز غنى بالألياف التى تساعد الجهاز الهضمى على أداء وظائفه بكفاءة عالية، كما أنه يعد مصدرا جيدا للطاقة نتيجة النشا الموجود فى الجزء الأبيض للحبوب وهذا النشا .
- سكر بطىء الإمتصاص حيث يقوم الجسم بهضمه شيئا فشيئا، الأمر الذى يمنح النشاط للجسم لفترة طويلة .




- كل أنواع الأرز سواء غير منزوعة القشرة أو تلك المنزوعة بنسبة 50% أو المجففة ,غنية بالفيتامينات، وأهم هذه الفيتامينات فيتامين "ب6" الذى يلعب دورا هاما فى تحسين الجهاز المناعى، وفيتامين "ب5" "حامض البنتوتنيك" الذى يسمح بإستهلاك الطاقة الموجودة فى الأطعمة التى نتناولها، إضافة الى فيتامين "ب3" الذى يساعد على انسجام عملية النمو. 


كما أوصى الأطباء بتناوله فى كل مراحل العمر، لأنه يزخر بالأملاح المعدنية، وأهم هذه المعادن "السيلينيوم" الذى يقاوم الشوادر الطليقة، والفوسفور الذى يبنى الكتلة العظمية ويجدد الأنسجة، والزنك الذى يساعد على التئام الجروح وعلى التمثيل الغذائى، مؤكدين أن مضادات الأكسدة موجودة أيضا فى هذه الحبوب الصغيرة وهى تساعد الجسم على مقاومة الأمراض السرطانية والكولسترول الضار ، ولكن هذه المضادات موجوده فقط فى الأرز الكامل وفى نخالته

وعلى الرغم من أن الأرز ليس غنياً بالبروتين إلا أنه له قيمة غذائية عالية، فهو سهل الهضم، يقتات به غالبية فقراء العالم وكثير من أغنيائه. ويشكل الأرز مع مشتقاته مادة رئيسية في التجارة العالمية.

الإستعمالات :

يستعمل الأرز في الصناعات الغذائية لاستخراج النشا وغيره.

يستعمل في صناعات العطور لاستخراج أدوات التجميل (حمرة وبودرة وغيرهما). وتستعمل نبتة الأرز بكاملها في الصناعة.. ومن تبنه يصنع الكرتون والورق.



المصدر :منتديات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates