Ads 468x60px

الأربعاء، 21 مارس، 2012

وصايا الأطباء في فصل الربيع



يتميز فصل الربيع بالتذبذب ما بين الحرارة المرتفعة والاعتدال والرطوبة العالية في بعض المناطق، الأمر الذي يجعل الكثيرين من الناس عرضةً للمشكلات الصحية، ولأن المعدة بيت الداء كتبنا في هذه المقالة عن الأغذية الصحية التي تقي الإنسان من أمراض هذه الفترة، إليكِ وصايا الأطباء في فصل الربيع ...

تقول الدكتورة إيمان السيد السروي ــ مدرس بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الإقتصاد المنزلي جامعة حلوان- أن عاداتٍ بسيطة في نظامنا الغذائي ستجنبنا مشكلات فصل الربيع وتمثلت وصايا الدكتورة إيمان فيما يلي ..

شرب الماء والتقليل من تناول الأطعمة المُملحة: يجب شُرب ما لا يقل عن 8 أكوابٍ من الماء يومياً لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم كل يوم، لما لها من دورٍ حيويٍ وهامٍ في عمليات الهضم، والتخلص من الفضلات، ويجب التقليل من الأطعمة المملحة وعدم تناولها بشكلٍ زائد حتي لا تتسبب في حدوث انتفاخاتٍ بالجسم، أي تورم عام خاصةً باليدين والقدمين، وهي ضارةٌ أيضاً لأنها من مسببات إرتفاع ضغط الدم ولكن يجب تناولها بحرصٍ وتوازن لتعويض ما يفقده الجسم من الصوديوم عن طريق العرق.

تناول الفواكه والخضروات: تحتوي الفواكه والخضروات على موادٍ فعالةٍ مثل مضادات الأكسدة الهامة لحماية الجسم من الشقوق الناتجة عن التلوث بالجو، أو بالغذاء، وأيضاً الخضروات والفواكه مهمةٌ لما تحتويه من أليافٍ سليولوزيةٍ هامة تمنع حدوث الإمساك وتسهِّل عملية الإخراج، وتساعد علي خفض الجلوكوز بالدم، وهي مفيدة لمرضي ضغط الدم والقلب، لما لها من تأثيرٍ علي دهون الدم بحيث تخلص الدم من الدهون الضارة والكوليسترول.

عدم الإفراط في شرب الكافيين: يوجد الكافيين في بعض المشروبات مثل الشاي والقهوة، ومن الضروري عدم الإكثار من شُربها لأنها تزيد من إدرار البول، وفقد السوائل من الجسم، وتسبب الجفاف، وبالتالي لابد من تناولها باعتدال.

تناول الأسماك: إن تناول الأسماك خاصةً سمك السلمون والتونا مفيدٌ جداً للحماية من الأمراض لاحتوائهما على الأحماض الدهنية المعروفة باسم "الأوميجا"، كما أنها مضادٌ للأكسدة يعمل على الحماية من الشقوق المسببة للأمراض والسرطان.

حفظ الأطعمة بالطريقة الصحيحة: لابد من حفظ الأطعمة كلٌ بطريقةِ الحفظ المناسبة له، فمثلاً الخضروات والفواكه والألبان ومنتجاتها تًحفظ داخل الثلاجة بالتبريد العادي، كما أنه يجب العناية بنظافة الأغذية وإبعادها قدر المستطاع عن مصادر التلوث مثل الأتربة، والذباب، والحشرات، لما لذلك كله من آثارٍ ضارةٍ علي صحة الإنسان وبخاصة الفئات العمرية الحساسة مثل الأطفال حيث تتنتشر بينهم النزلات المعوية، والإسهال، نتيجةً لذلك التلوث.

هذه بعض الوصايا الغذائية التي ينصحنا الأطباء باتباعها في فصل الربيع لتجنب المشكلات الصحية، جربيها وتمتعي بفصل الربيع السعيد ..
المصدر:مواقع.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates