Ads 468x60px

الخميس، 15 مارس، 2012

وصفات ونصائح لعلاج حساسية الربيع


مع بداية فصل الربيع يستمتع الناس بالطبيعة الخلابة فيخرجون للتنزه، ويقضون فتراتٍ طويلةٍ في الأماكن الطبيعية الخضراء تحت أشعة الشمس التي اشتاقوا إليها بعد مرور فصل الشتاء البارد، ولكن فصل الربيع يتسبب بالقلق لدى بعض الناس لحساسيتهم المفرطة من لقاح أزهار بعض النباتات التي تُزهر في الربيع، ومن الجدير بالذكر أنهم لا ينتبهون للعديد من الخيارات الطبيعية والوقائية غير الدوائية التي تجعلهم يتمتعون بالربيع دون الخوف من خطر التعرض لمُسببات الحساسية المؤذية، اليكِ وصفات ونصائح لعلاج حساسية الربيع ...

إجراءات للوقاية من مسببات حساسية الربيع
- استخدمي محلول التبييض المخفف لتنظيف العفن في الأدوار التحتية وباحات الأثاث القديم وما شابه ذلك، مع التأكد من التجفيف الشامل لجميع الأشياء لمنع مزيدٍ من النمو للعفن بفعل الرطوبة.

- ركِّبي مرشح هواء عالي التقنية على أن يتم تغييره كل شهرين أو ثلاثة أشهر على الأكثر للمساعدة في منع غبار الطلع من إعادة الانتشار في المنزل.

- واجهي حساسية الصيف وارتفاع سوس الغبار باستخدام مزيل الرطوبة في المناطق الرطبة مثل الطوابق السفلية.

- اغسلي شراشف السرير على الأقل مرةً في الأسبوع بماء تكون درجة حرارته 130 درجة فهرنهايت (55 درجة مئوية تقريبا) وهو ما يلزم لقتل بيض عث الغبار.

- غطِّي الأشياء الموجودة في غرف النوم التي لا يمكن غسلها، مثل الوسائد والفرش وحشيات الأسرة الزنبركية بأغطيةٍ محكمةٍ وشاملة، وتجنبي استخدام الدمى المحشوة والوسائد قدر المستطاع.

- بالنسبة للقطط والكلاب الحية، قومي بتنظيف أقدامها وتنظيف فرائها بعدما تأتي من الخارج.
- قومي بارتداء قناعٍ أثناء القيام بالأعمال المنزلية، لمنع التعرض الإضافي للحساسية.
 

وصفات طبيعية لعلاج حساسية الربيع

- هناك خصائص سحرية للشطف البسيط للأنف باستخدام محلول ملحي، حيث تساعد هذه العملية على غسل حبوب اللقاح التي تم استنشاقها طوال اليوم كما يتم التخلص من الاحتقان بصورةٍ طبيعية.

-  استخدمي نبات القراص المجمد والمجفف، الذي قد يساعد في تخفيف سيلان الأنف واحتقان الجيوب الأنفية، واستخدمي نبات العرقون الذي يبرز دوره في علاج أمراض والتهابات العين.

- يُعد عسل النحل من المواد المهمة للعلاج من حساسية الربيع لاحتوائه على لقاح النحل، كما أن عسل النحل يُعتبر علاجاً ممتازاً للسعال عن طريق تناوله.

أدوية من مطبخك لعلاج حساسية الربيع

البصل: يعتبر البصل مضاداً حيوياً قوياً يتمتع بخصائص كفيلة بتخليص الجسم من الحمى والنزلات وأعراض الرشح لكونه منشط فعّال يساعد في تسريع عملية الشفاء لذا يمكنك تناول نصف بصلة يومياً بحيث تؤكل نيئةً فوراً بعد التقطيع مع العلم أن البصل المطبوخ مفيدٌ أيضاً.

الفلفل: يُساعد الفلفل على تخفيف الإحتقان الذي يسببه الرشح حيث تعمل مادة الكابسسين " العنصر الحار" على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز انسياب الدم لليدين والقدمين وهي موجودة بتركيز كبير في بذور الفلفل الطازج مما يجعلها أقوى جزء بالفلفل يُكافح الجراثيم، وكلما كان الفلفل حار انخفضت الكمية التي تحتاجها للمعالجة.

الفجل: يُعتبر الفجل من أقدم العلاجات الطبيعية الفعالة لإزالة الاحتقان والإنسداد في المجاري التنفسية خاصةً ببداية الإصابة.
الثوم: يُوجد في الثوم خصائصٌ مميزةٌ تتمثل بكونه مضادٌ قويٌ للفيروسات والفطريات والجراثيم، وبذلك يساعد الثوم علي كبح أعراض الرشح قبل أن تتطور كما أنه يخفف من حدة نزلات البرد وآلام الحنجرة والتهابات الصدر.‏

الزنجبيل: يُنشط الزنجبيل الدورة الدموية ويَمد الجسم بالدفئ ويُساعد على التخلص من البلغم ويُخفف أعراض النزلة والحمى والرشح قبل أن يتفاقم.

أطعمة يجب الابتعاد عن تناولها: يُفضَّل عدم شرب الحليب الساخن أو البارد خصوصاً إذا كنتم تعانون من الرشح والزكام الشديدين، كما يُفضل الإبتعاد قدر الإمكان عن اللحوم والبروتينات بشكلٍ عام.
بهذه الإجراءات الوقائية والوصفات الطبيعية البسيطة يُمكنكِ تجنب الإصابة بحساسية الربيع أو التخفيف من حدتها ومنع تفاقمها، نتمنى لكِ قضاء فصل ربيعٍ ممتع بعيداً عن المشاكل الصحية ..
المصدر:مواقع وصحيفة الشرق الأوسط.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates