Ads 468x60px

الخميس، 15 مارس، 2012

تحذير من مستحضر عشبي متداول في السعودية يستخدم كفاتح للشهية


حذَّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من مستحضر عشبي يسمى (GINSENG KIANPI PIL) يُباع في الأسواق، ومحلات العطارة، على شكل كبسولاتٍ شفافة يستخدم كفاتح للشهية علماً بأنه غير مسجل في الهيئة.

وقالت الهيئة في بيانٍ لها أنها قامت بتحليله في مختبراتها وأظهرت نتائج التحليل احتوائه على مادة "CYPROHEPTADINE"، وهي مادةٌ مضادةٌ للهستامين وتستخدم لعلاج الحساسية لها تأثيرٌ فاتح للشهية، ومادة "BETAMETHSONE"، وهي من مجموعة الكورتيزون والتي قد يكون لها آثارٌ جانبيةٌ مثل هشاشة العظام وتساقط الشعر والفشل الكلوي، إضافةً إلى احتوائه على مادة "ASARONE"، وهي مادةٌ مسرطنةٌ وممنوعٌ تداولها دولياً.

وأشارت الهيئة إلى أنه نظراً لعدم تسجيل هذا المستحضر في الهيئة إضافةً إلى احتوائه على موادٍ تًسبب خطورةً على صحة الإنسان، فإن تداوله يُعد مخالفةً صريحةً لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية، مؤكدةً أنها قامت بالتنسيق مع الجهات المختصة لمنع دخول المستحضر، وسحبه من الأسواق، وتطبيق الإجراءات النظامية حيال من يبيع أو يسوق لهذا المستحضر.

وللحذر من الوقوع في مخاطر استعمال مثل هذه المنتجات عليكِ باستشارة طبيبٍ مختص، أو خبيرة تجميل متخصصة قبل استعمال أيّ منتجٍ تجميلي أو علاجي، وتجنبي شراء المستحضرات التي تُباع في محلات العطارة ولا تتوفر في الصيدليات ...

المصدر:صحيفة الرياض.
  

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates