Ads 468x60px

الخميس، 5 أبريل، 2012

حبوب القهوة غير المحمصة تنقص الوزن



دراسة أمريكية جديدة شملت 16 شخصاً بديناً تناولوا جرعة يومية منها


كشفت دراسة أمريكية مصغرة أن حبوب القهوة غير المحمصة أو الخضراء يمكن أن تساعد في تقليل الوزن. وشملت الدراسة 16 شخصاً، ممن يعانون الوزن الزائد أو البدانة، ممن تم إعطاؤهم جرعة يومية من حبوب القهوة الخضراء في شكل كبسولات. وطلب من جميع أفراد العينة عدم تغيير عاداتهم الغذائية، بينما كان فريق البحث يراقب تناقص الوزن لديهم خلال ستة شهور من المتابعة.

أما النتيجة الواضحة فكانت في نقص الوزن بمعدل 11% من وزن الجسم في المتوسط. وكانت الدراسة تمت في الهند، في حين عرضت نتائجها مؤخراً في اجتماع الجمعية الأمريكية للكيمياء بسان دياغو.

وصرح كاتب الدراسة جو فينسون أستاذ الكيمياء بجامعة Scranton بولاية بنسلفانيا الأمريكية، أن دراسات سابقة أجريت في هذا الشأن، في كل من فرنسا واليابان، أظهرت كيف حققت هذه الكبسولات المصنعة من حبوب القهوة الخضراء نجاحاً طفيفاً في تقليل الوزن. إلا أن الدراسة الأخيرة أثبتت أن تناول جرعات أعلى من هذه الكبسولات حققت انخفاضاً كبيرا في وزن أفراد العينة.

ويشير فينسون إلى أن فريق البحث لم يركز على تأثير الكافيين في تقليل الوزن، بقدر ما ركزوا على المكونات الأولية للقهوة غير المحمصة خاصة تلك التي تعرف بـ chlorogenic acid. ولفت إلى أن هذا هو المكون الطبيعي الرئيسي في القهوة غير المحمصة والتي تفقدها القهوة بعد تحميصها.

وقد تم تقسيم الدراسة إلي ثلاثة مراحل كل منها مكون من ستة أسابيع. في أحداها تناول أفراد العينة الذين تراوحت أعمارهم بين 22 و 26 عاما كبسولات مملوءة بـ700 مليغرام من مستخلص حبوب القهوة الخضراء. وفي المرحلة الثانية تناولوا أقراصا تحتوي على 1050 مليغرام من القهوة الخضراء، بينما في المرحلة الثالثة تناول المشاركون أقراصا وهمية.

بينما حافظ المشاركون على نفس النظام الغذائي وممارسة التمارين، التي كانوا يتبعونها قبل بدء الدراسة، فقد تمكنوا من التخلص من حوالي 17 رطلا من أوزانهم بنهاية الدراسة. وفي المتوسط تخلص المشاركون من 10.5% من أوزانهم و 16% من دهون الجسم.

في المقابل، حذرت لونا ساندون خبيرة التغذية بجامعة تكساس من محدودية عينة الدراسة ومكونات الكبسولة التي لم تختبر دوائياً، مضيفة أنها ربما تساعد في إنقاص الوزن لكن ذلك لا يعني أنها صحية.
دبي - منال علي

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates