Ads 468x60px

الجمعة، 20 أبريل، 2012

نصائح مهمة للأمان في المطبخ


سيدتي الجميلة, كلنا نعرف أهمية المطبخ في حياتنا اليومية إذ نقضي فيه معظم أوقاتنا فيه لتحضير المأكولات الشهية لعائلاتنا ,إلا أننا يجب أن لا ننسى أن هذه المملكة قد تكون من أخطر الأماكن على حياتنا وحياة أسرنا , لهذا علينا جميعاً أن نحرص حرصاً شديداً على قواعد السلامة ونعلمها للأخرين.

- لا للملابس الفضفاضة ذات الأكمام الواسعة , لأنها قد تشتعل بسهولة عند تقليب الطعام على البوتوغاز، أو عندما تمدين ذراعك لتناول شيء من الفرن أو من فوق المواقد الخلفية على سطح البوتوغاز.

- الإضاءة الجيدة مهة جداً داخل المطبخ حتى تستطيعين رؤية كل شيء بوضوح، كما يجب أن تكون العلامات الموجودة على أزرار التحكم في تشغيل فرن الغاز واضحة وقابلة للقراءة بسهولة فلا يختلط عليك الأمر بين التشغيل والإطفاء.
- يجب أن يظل الفرن والمواقد العلوية نظيفة دائماً ,حتى لا تصبح فتات الطعام وقطرات الدهون والزيوت وقوداً للنيران التي قد تشب بها.
- علقي الأشياء القابلة للإشتعال مثل القطع المخصصة لحمل القدور والقفازات والمناشف الورقية المستخدمة في المطبخ بعيدا ًعن شعلات الفرن، وأثناء إستخدامها لا تضعيها قريباً من الأجزاء المشتعلة في الموقد.
- عند إستخدام رقائق الألمونيوم ( القصدير)  في تغطية السطح العلوي للفرن لحمايته من الإتساخ، و إحرصي على ألا يلتصق الألمونيوم بالأجزاء المشتعلة من الموقد، بل اتركي فتحات دائرية حولها، وبعض فتحات في الغطاء أيضا بحيث تخرج منها عصارات الطعام الزائدة بعيدا ًعن الجزء المشتعل.
- لا تسخني الزيوت والدهون إلى درجة حرارة مرتفعة, لأنها تتحول إلى دخان عندما تبلغ درجة حرارة 204 درجة مئوية, مما يجعلها تشتعل بعد لحظات من انبعاث الدخان.
- لا تستخدمي مطفأة الحريق إلا في حالات الحرائق الصغيرة والمحدودة وفي مكان يسهل السيطرة عليه، وذلك بالوقوف على بعد يتراوح بين مترين إلى ثلاثة أمتار من الحريق بحيث يكون ظهرك قريبا من باب المطبخ.

 - لا تترددي في إستدعاء رجال الإطفاء، حتى إن ساورك بعض الشك, أن بإمكانك السيطرة عليه قبل  وصولهم أفضل ما يمكنك فعله لإخماد اشتعال الزيت في المقلاة هو وضع غطاء محكم فوقها ، ضعي الغطاء بحذر وإجعليه ينزلق تدريجياً من جانب المقلاة إلى الجانب الآخر حتى يغطيها تماماً، ولا تضعيه دفعة واحدة فوق المقلاة، في حالة عدم وجود غطاء في متناول يديك استعملي أداة كبيرة مسطحة بدلا منه, مقلاة خبز أو لوح تقطيع أو صينية كبيرة وحين لا يتوافر أي منهم، بللي فوطة ثم اعصريها وضعيها بعد ذلك على المقلاة برفق 

- عند إستخدام مقادير كبيرة من الزيوت أو الدهون لقلي الطعام، لا تستعملي مقلاة مسطحة بل مقلاة عميقة لها غطاء.

- لا تدعي القدور على النار من دون مراقبة,فإذا اضطررت إلى ترك الطبيخ أو القلي للرد على الهاتف أو لرؤية من يطرق باب بيتك، أبعدي أولاً المقلاة أو القدر عن الموقد واطفئي الشعلة.
- لاتتركي الأطفال بمفردهم في المطبخ ,وضعي أعواد الثقاب والولاعات بعيدا عن متناولهم ثم ثبتي أداة الامان على الموقد.
 - خففي من إستخدام أعواد الثقاب أو الولاعات لإشعال موقد الغاز وحاولي استخدام جهاز الشرار لأنه أكثر أماناً.
 - لا تقفلي باب المطبخ بالمفتاح  أثناء الطهي.
- عدم تحميل التوصيلات الكهربائيه أكثر من طاقتها.

اقتباس : منتديات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates