Ads 468x60px

الأربعاء، 9 مايو، 2012

لبن العصفور حقيقة ام خرافة


لبن العفور , او نجم سهيل , او سأعطيك عيناى , جميعها مصطلحات نستخدمها حينما نعبر لشخص ما علي علو شأنه وقدره لدينا , وكناية عن عمل اى شيئ من اجل ارضاء هذا الشخص , لكن السؤال الذي لربما راودنا ونحن صغار , حين السماع لمقولة  " لبن العصفور " هل لبن العفور حقيقة , ام خيال , إليكم الجواب ..




من تقرير علمي , للعصفور لبناً كما لغيره من الطيور ولا يختلف في تركيبه الكيميائي عن لبن أي حيوان آخر ، فهو يحتوي على مادة بروتينيه (كازينزجين) ودهن ، وسكر اللاكتوز، وهي نفس مكونات اللبن.

ولكن لبن الطيور عامة يختلف عن لبن الحيوانات الأخرى في بعض خواصه الطبيعيه لأنه ليس بسائل، ولكنه على هيئه فتات أبيض اللون هش سريع التكسر أشبه ما يكون بفتات الجبن الأبيض. حيث أنه في زمن حضانه البيض يتحور النسيج الداخلي لحويصلة الطائر تحوراً دهنيا ويزداد سمك الغشاء المبطن لهذه الحويصلة فيبلغ في الأناث مليمترا ونصف، وفي الذكور ثلاثة مليمترات.


هذا وعلما بأن هذا الغشاء لا يزيد في الأوقات العادية على جزء من عشرة أجزاء من المليمتر .ويفرز كلا من الذكر والأنثى اللبن من الحويصله . لذلك يشترك كلاهما في إطعام الصغار. ولعلنا جميعا رأينا كيف تضع العصفورة منقارها في فم فراخها معتقدين أنها تطعمهم فقط حبة شعير أو قمح أو ..

ولكنها في الواقع تطعمهم لبناً حقيقياً تكون في الحويصلة وتقوم بإسترجاعه الى فمها ومن ثم الى منقارها ومنه الى فراخها (سبحان الله)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates