Ads 468x60px

الأربعاء، 9 مايو، 2012

مطبخك مليء بالاعشاب الطبية..تعرفي عليها و على فوائدها


مطبخكِ مليءٌ بالأعشاب الطبية، المفيدة لكِ ولأفراد عائلتك، وقد تجهلين فوائدها، لذا تعرّفي عليها وعلى فوائدها:

القرنفل، يقوي المعدة والقلب والكبد ويساعد على الهضم كما يقوي اللثة والدماغ، ويطيب النكهة ويذهب غشاوة البصر، يقطع سلس البول.
كما يعمل القرنفل على  إزالة الخفقان إذا استعمل مع العسل و الخل، يوضع على الأسنان المتسوسة قطعةً مبتلةً به لأتلاف الحساسية العصبية كونه يعتبر مطهراً ومخدراً للآلام والقروح، و يدر الطمث ويستعمل كمهدىءٍ وملطفٍ إذا حلّي بالعسل.

حب الرشاد ( الثفاء)، ثبت أنه يحتوي على عناصر هامةٍ من الحديد والفسفور والمنجنيز واليود والكالسيوم بدرجةٍ عاليةٍ، وفيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة، كما يعمل على فتح الشهية، إدرار البول ، وهو طاردٌ للرياح ومهدئٌ ومخفضٌ لضغط الدم.
ويعتبر حب الرشاد مفيدٌ للتقوية الجنسية وعسر النفس والربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين، وهو فعالٌ في تفتيت الحصى والرمال ومكافحٌ للسرطان والروماتزم والسكري والسل.

الحلبة، تليّن الحلق والمعدة، وتست خدم في علاج أمراض الصدر والسعال والربو والمغص، وفيها علاجٌ للضعف الجنسي وفقر الدم وأوجاع الرحم إذا طبخ دقيقها في الماء وجلست فيه المرأة.
وتعطى الحلبة للفتيات في زمن البلوغ لتنشط الطمث وتعالج الإمساك بخلطها مع العسل، كما تعتبر فعالةً في علاج البواسير للمرضعات اللواتي يعانين من قله الحليب وغذاءٌ أساسيٌ للنفساء.

الزنجبيل، يعد معيناً على الهضم والجماع ومقوياً للقلب، مطهراً ، مضاداً للحمى ، ويستخدم ماؤه المقطر من الأدوية الجيدة لأمراض العين، ويعمل الزنجبيل على توسيع الأوعية الدموية وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة، ويدخل استخدام الزنجبيل في الطبخ كفيتامين لأمراض الصدر والروماتزم و بحة الصوت والبرد الشديد.

القرفة، تعد منشّطاً للدورة الدموية، وإذا نقعت بالعسل تكون مفيدةً لنزلات البرد والسعال، وتساعد على الهضم وتنقي الصدر، تفتح سدد الكبد، كما تهدئ تلبك المعدة وتسكّن البواسير وتمنع الخفقان وتجلو البصر.

الشمر (السنوت)، ثبت أنه يحتوي على فيتامينات ( أ ، ب ، ج ) والكالسيوم والفسفور والحديد والكبريت والبوتاسيوم وفيه خلاصةٌ عطريةٌ.
ويفيد الشمر بإفراز الحليب  وتسكين التشنج، كما يعطى للأطفال كمهديءٍ يساعدهم على النوم  ويستعمل ضد السعال و الربو حيث يمكن عمل مغلي منه ومن الحلبة والبابوننج واليانسون بنسبٍ متساويةٍ لقطع البلغم لدى الصغار والكبار، يستعمل لتقوية العظام و ذلك بوضع ملعقةٍ صغيرةٍ في كأس ماءٍ مغليٍّ ثم تصفى و تشرب، كما ،أنه مفيدٌ في حالات الصداع والدوخة.

اليانسون، يعد فعالاً في تسكين المغص وتنشيط الهضم وإدرار البول وإزالة انتفاخ البطن وإزالة أمراض الصدر والحلق والسعال وطرد الرياح البطنية، كما أنه يعتبر مهدءاً عصبياً خفيفاً ومدرّاً للبن ومسكناً للصداع، كما يعطى للأطفال لطرد الغازات وتخفيف حدة بكاءهم.

مطبخكِ مليءٌ بالأعشاب الطبية، فاستغليها، وساهمي في نشر فوائدها بين أفراد أسرتكِ.

المصدر: مواقع. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates