Ads 468x60px

السبت، 30 يونيو، 2012

كيف تعرفين إذا كان البيض طازجاً أم لا؟!


جميل الشكل، رقيق وحساس، ولذيذ. إنه على رأس لائحة المأكولات المغذية. كلنا نعرف أن البيض من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، وهو متوفر بكل مكان تقريباً وبشكل كبير. يمكننا الاستمتاع بتناوله مسلوقاً أو مقلياً أو عجة أو كأحد مكوّنات بعض المأكولات كالمعجنات والحلويات، وأياً كانت طريقة استهلاك البيض، فإن البيض السليم والطازج هو الأطيب طعماً على الإطلاق. كما أنه يتميز بسهولة فصل بياضه عن صفاره ليعطي أفضل النتائج عند الخفق والخبيز.

كيف أقيس جودة البيض، أو أتأكد أنه طازج!


1. هل للحجم تأثير على جودة البيض؟

لا، الجودة غير مرتبطة بالحجم، فالبيض الكبير والصغير يمكن أن يتمتّعا بنفس الجودة.

2. هل للون القشرة تأثير على جودة البيض؟ 

لا، لون القشرة ليس له أي تأثير على مقاييس القيمة الغذائية أو الجودة، فالبيض ذو القشرة البيضاء أو البنية متشابه في الجودة.

3. كيف يكون شكل البيض الطازج؟ 

يمكن التأكد بأن البيض طازج من خلال شكله الخارجي. يمكنك التحقق من وجود أي تشققات أو بقع، فإن لم تجدي شيئاً من ذلك، فهذا يعني أن البيض طازج. لكن لمزيد من التأكد، فأنت تحتاجين لكسره.

4. كيف تتأكدين بأن البيض طازج عند كسره؟

الجدول أدناه يوضح الفرق بين مظهر بياض وصفار البيض الطازج والقديم، كذلك يمكنك التحقق من عدم فساد البيض من خلال كسره في وعاء نظيف، وللتأكد من عدم وجود رائحة سيئة أو لون غير طبيعي.

شكل الصفار             شكل البياضما العمل؟
البيض الطازجسميك ومنتفخكثيف، سميك، ينتشر على مساحة كبيرةاستخدميه
البيض القديممسطّحرقيق وقوامه مائي، ينتشر على مساحة كبيرةغير صالح للإستعمال، تخلصي منه



نصائح للمطبخ:

إذا شككتِ بأن البيض غير طازج، ضعيه في وعاء مليء بالماء، ثم لاحظي إن كان يطفو على سطح الماء أم لا. فإذا طاف على سطح الماء، هذا يعني أن البيض قديم و يجب التخلص منه. لأنه مع مرور الوقت يتسرب الهواء إلى داخل البيض ويشكّل بقعة هوائية كبيرة مما يتسبب بطفوه على سطح الماء.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates