recent
أخبار ساخنة

الخضروات والفواكة لا يحميان من زيادة الوزن ..!!

الصفحة الرئيسية


 وجدت دراسةٌ أوروبيةٌ موَّسعة أن تناول الكثير من الفاكهةِ والخضروات قد لا يكون كافياً للتخلص من الوزن الزائد الذي غالباً ما يحدث مع تقدم العمر.

وبمتابعة ما يقرب من 374,000 شخصاً يعيشون في عشر دولٍ أوروبيةٍ لمدة خمس سنوات، تبيَّن أن الأشخاص الذين يتناولون كميةً أكثر من الخضر والفاكهة ليسوا أقل عرضةً لإكتسابِ وزنٍ زائد، بشرط أن تأخذ العوامل الأخرى بعين الإعتبار، مثل كمية السعرات الحرارية التي تتضمن وجبات هؤلاء الأشخاص وممارسة التمارين الرياضية.

ولكن نتائج هذه الدراسة ليست عذراً للتوقف عن تناول الكثير من الخضروات والفاكهة، فالأطعمة النباتية مليئةٌ بالعناصر الغذائيةِ التي قد تساعد على تجنب الأمراض الخطيرةِ مثل بعض مشاكلِ القلب، وبعض الأنواع من السرطان كما أشار فريقُ البحث من الكلية الملكية بلندن.

 وفي بعض الدراسات السابقة بدا أن النظام الغذائي الذي إعتمد على تناول الكثير من الفواكة والخضار قد أتى بمفعوله،إلا أن الدراسة الحالية لا تُشير إلى أهمية إتباع أسلوب غذائي صحي للحفاظ على وزنٍ مثاليٍ مع التقدم في العمر، غير أنهم يعتقدون أن عادات الأكل الصحي قد تساعد في منع زيادة الوزن التي من الممكن أن تُرافق المقلعين عن التدخين.

 إذا كان ذلك صحيحاً، فإن نتائج هذه الدراسة ربما يكون لها تصوراتٌ هامةٌ على الصحة العامة، لأن زيادة الوزن بعد التدخين تكون سبباً في إنتكاسةِ الأشخاصِ ومعاودتهم للتدخين مرةً أُخرى.

بوجهٍ عام يَنصح الخبراء بتناول الكثير من الفاكهةِ والخضرواتِ بسبب نفعها الكبير للصحةِ العامة، خاصةً في تقليل ضغط الدم المرتفع والكوليسترول.

المصدر: صحيفة الرأي.
google-playkhamsatmostaqltradent