recent
أخبار ساخنة

" زيت السمك " , دراسة تشكك بمنافع احماض أوميغا 3 الدهنية


بحسب ما اظهر تحليل لنتائج عشرين دراسة نشر في الولايات المتحدة ، فإن تناول احماض أوميغا 3 الدهنية لا يؤدي إلى تخفيض خطر الإصابة بوعكات خطيرة في القلب والاوعية الدموية او خطر الوفاة عموما.

وهذه الدراسات شملت  686890 مشاركا وسجل في إطارها 7044 حالة وفاة ، من بينها 3993 حالة وفاة ناجمة عن سكتة قلبية و1490 حالة عن جلطة دماغية ، على ما أفاد الطبيب إفانغلوس ريزوس من مستشفى يوانينا الجامعي في اليونان القيم الرئيسي على هذه الأعمال التي نشرت في العدد المؤرخ في 12 أيلول من مجلة جورنال أوف ذي أميركان ميديكل أسوسييشن.

ولم تظهر التحليلات أي علاقة ملحوظة من الناحية الإحصائية بين أسباب الوفيات جميعها وتناول مكملات أوميغا  المشتقة من الاسماك ، بحسب ما أكد الطبيب. وتابع قائلا إن نتائجنا لا تبرر تناول دهون +أوميغا 3+ باعتبارها من الممارسات السريرية اليومية او من المكملات الغذائية الموصى بها.

وشرح القيمون على هذه الأبحاث أن احماض + أوميغا 3+ الدهنية وصفت أو حظرت في ما يخص اضطرابات القلب والاوعية الدموية بالاستناد إلى نتائج تجارب سريرية عشوائية. وآلية عمل هذه الدهون ليست واضحة بعد ، غير انه يفترض أنها تساعد على تخفيض نسب الكولسترول السيء.

والمجموعات الطبية الكبيرة تنصح  المرضى الذين عانوا احتشاء عضلة القلب بتناول احماض أوميغا 3 ، إما على شكل مكملات غذائية أو من خلال نظام غذائي غني بها. وقد أتت هذه التوصيات بعد قرار الإدارة الأميركية للأغذية والعقاقير الذي اعتبر احماض أوميغا 3 من العوامل التي تساهم في تخفيض الكولسترول السيء عند الأشخاص الذين يعانون فرط الدهون الثلاثية في الدم. وقد سمحت الوكالة الأوروبية الناظمة لسوق الأدوية بتناول دهون أوميغا 3 لتخفيض خطر الإصابة بأمراض في القلب والأوعية الدموية.
google-playkhamsatmostaqltradent