Ads 468x60px

الثلاثاء، 18 سبتمبر، 2012

قواعد الاتيكيت عند تناول العشاء في المطعم



اذا كنتِ ذاهبةً لأحد المطاعم لتناول وجبة العشاء، فلا تنسي أن هناك مجموعة من القواعد الخاصة بفن الإتيكيت، واليوم نستعرض معكِ قواعد وفن الإتيكيت عند خروجك لتناول وجبة العشاء، وذلك منذ أول وهلة لدخولك المطعم وحتى خروجك منه؛ هيا تعرفي معنا على قواعد ايتكيت تناول العشاء بالمطاعم:

• أولاً: الحجز
إذا كنتم تقصدون واحداً من المطاعم المرموقة، يفضّل أن تحجزي مسبقاً على التليفون أو عبر الانترنت لئلاّ يتعذّر عليكم ايجاد طاولة ملائمة، وحددي  الطاولة إذا كنتِ مطّلعة على تنسيق الطاولات، واذكري لمتلقّي الاتصال العدد، ولا تنسي أن تُحددي وقت وصولكم واعطي اسمك لتؤكّدي الحجز.

• ثانياً: الوصول
عند وصولك إلى المطعم حافظي على ابتسامتك واحرصي على توجية كلمات من الشكر والثناء لمن يقوم بإستقبالك من العاملين بالمطعم، فقولي شكرا ًلمن يفتح لكِ باب السيارة، وأيضا ًوجهي الشكر لمن يفتح لكِ باب المطعم بمجرد وصولك، فهذا إتيكيت لا غنى عنه.

• ثالثاً: ترتيبات العشاء والضيوف
بمجرد وصولك للمطعم تحدثي بلطفٍ مع المضيفة أو المضيف عند الباب وإسأليهم على مكان الحجز، مع الحرص أن تكوني لطيفة، ودودة، وأنتِ تتحدثين معهم، إذا وصلتِ قبل الصديفات، فلا تباشري في طلب المأكولات حتّى لو كانت القائمة أمامك أو كنت تتضورين جوعاً، يمكنك سدّ رمقك بفنجان قهوة أو بكوب ماء أو عصير.

وحاولي أن تطلبي المأكولات دفعةً واحدةً كي لا تشغلي النادل بطاولتك فقط، وإذا كنت تفضّلين تأجيل طبقاً معيناً الى ما بعد المقبلات، اذكري له الأمر ليتأيد به، وخلال تناول الطعام، طبقّي الاتيكيت المتعلٌّقة فيه.

• أخيراً: الفاتورة
إذا كنتِ أنتِ صاحبة الدعوة، فأطلبي الحساب من النادل بإشارة، ثم افتحي العلبة تحت الطاولة بشكل ترينها وحدك واتركي بقشيش بنسبة 10% كحدٍّ أدنى من الفاتورة.

لاشك أن الإتيكيت ذوقّ رفيّع يمنح صاحبة وقاراً وأناقة، فكوني متبعة لقواعد الإتيكيت عند تناول العشاء في الطعم ولا تنسي أن تُخبرينا عن تجربتك عند الذهاب لتناول وجبة العشاء في الطعم مساءاً.

المصدر(معكـم بتصرف)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates