Ads 468x60px

الجمعة، 26 أكتوبر، 2012

لحوم قليلة وفاكهة كثيرة .. حافظي على صحة أسرتك في العيد



أطباق من الفتة واللحوم المحمرة والمشويات الدسمة ومائدة كبيرة تجمع كل أشكال وألوان المأكولات الصحية وغير الصحية ، هذا هو حال عيد الأضحى مع البعض ، فرغم أن العيد مناسبة سعيدة ينتظرها الجميع لتبادل الزيارات بين الأصدقاء والأهل والأحباب للاحتفال به ، إلا أن البعض بكل أسف يتعاملون مع هذه المناسبة على أنها فرصة ذهبية لتناول اللحوم وكل ما لذ وطاب من الأطعمة الدسمة بأكبر قدر ممكن ، ما يعرضهم إلى مشاكل صحية معقدة تعكر فرحة العيد وتفسدها .

ولتنعمين بعيد أضحي سعيد أنتِ وأسرتك ، ينصحكِ الأطباء ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " بعدم الإفراط في تناول المأكولات ، وبخاصة اللحوم والحلويات ، ولا يجب الاستسلام لطلب الجميع بتذوق ما يقدمونه لكِ من أطباق ووجبات ، فمن الممكن التعذر دائماً بالشعور بالامتلاء والتعب من الأكل .

ومن الضروري التحكم بكمية ما تتناولونه من مقبلات أو ما بين الوجبات من أطباق الحلوى والمكسرات بالإضافة للوجبات الأساسية المكونة عادة من الأرز واللحوم ، ولمزيد من النصائح والإرشادات تابعي معنا السطور القادمة نقدم لكِ فيها برنامج كامل للحفاظ على صحتك أنتِ وأسرتك في العيد ، وإليكِ هذه النصائح المهمة :

ـ يجب عدم الإكثار من تناول اللحوم الحمراء والكبد، ويفضل أن تطهى بالشواء أو السلق و تفادي القلي لما يزيد ذلك من محتواها الدهني .

ـ تفادي الإكثار من تناول المشروبات الغازية التي تزيد من درجة حموضة المعدة، وتعمل على إتخام المعدة ، واستبدليها بالماء والعصائر الطازجة.

ـ عدم بدء الوجبات بتناول حلوى العيد لما لذلك من أثر مربك للمعدة وفاتح للشهية وزائد للوزن.

ـ ينصح بأن تكثري من حصة السلطة في الوجبات وأن تقللي من كمية السعرات الحرارية اليومية من خلال تناول وجبة خفيفة للإفطار و العشاء.

ـ تفادي الإفراط في تناول الطعام في وجبة العشاء، مع الحفاظ على عدم الاستلقاء والنوم بعدها مباشرة.

ـ بما أن الجو جميل حالياً ، احرصي على أن يحتوي برنامج العيد على نشاط رياضي للأسرة، مثل زيارة لمدينة الملاهي أو للحديقة ، حيث يسهم ذلك في تحقيق هدفين، قضاء وقت عائلي ممتع، وممارسة نشاط بدني يسهم في حرق السعرات الحرارية وتنشيط الجسم.

- عدم الإكثار من شرب القهوة والشاي مع الامتناع عن التدخين.

- ممارسة العادات الغذائية الصحية في تناول الطعام ، ومنها التأني في مضغه جيداً قبل بلعه أو الأكل أثناء الجلوس.

 - اختاري طرق صحية في طهو الطعام مثل الشوي والسلق، ونزع الجلد، والتقليل من استخدام الدهون في الطبخ.

- لا تهملي ممارسة التمرينات الرياضية لما لها من فوائد مهمة للصحة والجسم .

- يجب تفادي استخدام الدهن  الطبيعي " اللية " فهي من الدهون المضرة التي تسبب ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم ، وعليه يفضل دائما تجنب هذا الجزء من الخروف، واستخدام الزيت النباتي في الطبخ.

ـ تذكري بأن المعدة لها قدرة ومتسع محدد من كمية الطعام، لذا فيجب عدم الإفراط في كمية الوجبة الغذائية، حتى لا تصاب باضطراب في الهضم و آلام القولون.

ـ تجنبي اللحوم المعلبة والأجبان الصفراء بجميع أنواعها لأنها تعد من بدائل اللحوم عالية الدهن.

ـ قبل الطبخ ، تخلصي من الدهون الظاهرة في اللحوم ، ونتيجة لغنى اللحوم الحمراء بالدهن، فإن سلقها يسبب خروج دهونها لتطفو على سطح المرق، وعليه يجب إزالتها ، ومن أسهل الطرق هو تبريد المرق ثم إزالة طبقة الدهن الصلبة منها.

طبق السلطة مهم في العيد

ولأن طبق السلطة من الأطباق الرئيسية المهمة التي لا يجب الاستغناء عنها من على مائدة العيد خاصة بين الأطباق الدسمة والمشويات والدهون ، يوصي الخبراء كل أم بتحضير طبق كبير من السلطة ، يضم أنواعاً من الخضراوات الغنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات والألياف وبخاصة الداكنة اللون مثل الجرجير والبقدونس والخيار والفلفل البارد والطماطم و غيرها.

حيث يؤكد الخبراء أن تناول السلطات قبل غيرها من الأطعمة الأخرى له فوائد كثيرة تتضمن: تسهيل عملية الهضم وتقليل مخاطر تناول الدهون، الحفاظ على الوزن، مما يجنب السمنة ، كما أن احتوائها على نسبة عالية من الماء والألياف يسهل عملية الهضم ويقلل من الإصابة بالإمساك والإسهال نتيجة لدور الألياف في تنشيط وتنظيف الأمعاء.

كما أن البدء بتناول طبق السلطة يملأ المعدة بها ويشعرنا بالشبع مبكراً، مما يقلل من تناولنا للأطعمة الأخرى وبالتالي يقلل كمية السعرات الإجمالية للوجبة ، مع مراعاة عدم ملأ السلطة بالصلصات الدهنية الدسمة وأن تستبدل تلك بالنكهات المفيدة مثل الروب والليمون والخل والفلفل الأسود ‏.

ولا تنسي وضع البصل في طبق السلطة وذلك لفوائده الصحية العديدة ، ومن أهمها احتوائه على الكبريت والحديد والفيتامينات المقوية للأعصاب والمنشطة للمناعة بما يفسر دوره كمضاد حيوي أقوى من البنسلين في قتل الكثير من الجراثيم والميكروبات.

كما ينصح الخبراء أيضاً بالإكثار من إضافة الخضراوات عموماً للوجبات الغذائية في العيد مثل السبانخ وورق العنب والباذنجان والكوسا لأنها مفيدة جداً للمعدة وتتصدي للكثير من الأمراض .

الفاكهة ترطب المعدة

ولا تنسي دور الفاكهة وأهميتها خاصة في العيد فهي تلعب دوراً مهماً من خلال تناولها خاصة الفاكهة الغنية بالمياه كالبرتقال واليوسفي والبطيخ ، فهذه الفاكهة تحتوي على الأملاح والسكر الطبيعي والأحماض الأمينية والفيتامينات الضرورية لمد الجسم بالحيوية والطاقة .

لذا ينصح الأطباء بضرورة الإكثار من تناول الفاكهة ووضعها بشكل دائم على المائدة وذلك لأنها من المأكولات فقيرة السعرات الحرارية وغنية بالمواد المغذية والمفيدة للجسم والصحة ويمكن تناولهما بحرية تامة ودون أي تحفظ .

وفي النهاية تأكدي عزيزتي الأم أن حماية صحتك والحفاظ على صحة من حولك في العيد بين يديكِ أنتِ ، لذا لا تهملي النصائح السابقة لتنعمين بعيد أضحي مبارك خالي من الأمراض والمشاكل ، وعيد سعيد على الجميع .

كل عام أنتم جميعاً بخير

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates