Ads 468x60px

الجمعة، 1 مارس، 2013

الزعتر .. فوائد كثيرة وعظيمة




  تعتبر بيئة الوطن العربي غنيةً بالنباتات والأعشاب ذات الفوائد العظيمة والمتعددة، فهي أشبه بسلة دواء، ولأن البعض منا قد يجهل هذه الفوائد أو يبحث عن حلول لبعض المشكلات الجمالية أو الصحية، إليكم الزعتر.
إن الزعتر نبات بري شهير ذو رائحة مميزة، تستخدم كنوع من الزهورات أو التوابل، كما يعتبر من أقوى المطهرات ومبيدات البكتريا، ومن فوائد الزعتر للشعر، أنه يعمل على علاج القشرة وتساقط الشعر وزيادة حيويته، وذلك لاحتوائه على فيتامينات كثيرة مثل مجموعة فيتامينات "ب"، بالإضافة إلى الحديد والزنك والنحاس وفيتاميني ج و هـ.

- لتغذية شعرك باستخدام الزعتر، يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الزعتر إلى زيت الشعر ووضعه على شعرك كاملاً وتركه لمدة 10 دقائق، وعند الاستحمام ضعي "واقي" على شعرك واجعلي حمامك ساخناً بحيث يعمل البخار على تفتيح مسام الرأس وزيادة امتصاص الزيت ومن ثم أزيلي الواقي واغسلي شعرك بالطريقة المعتادة.

- يمكنك سحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً، وأخذ ملعقة كبيرة منه، ثم وضعه في كوب ماء بدرجة حرارة عادية واتركيه لينقع مدة 24 ساعة كاملة، بعد ذلك صفّي الماء واستخدميه لتدليلك فروة رأسك بلطف وذلك عند النوم مباشرة، كرري العملية كل 24 ساعة عند النوم.

- يستخدم منقوع الزعتر البري الساخن والذي يحضر بنسبة ملعقة صغيرة من النبات المجفف وكأس من الماء المغلي ويؤخذ منه كأس واحد ثلاث مرات يومياً كعلاج مضاد للالتهاب، وذلك في حالات التهابات المعدة والأمعاء والجهاز التنفسي وخاصة المصحوب مع التهاب المجاري التنفسية العليا وهو يقوي الأغشية المخاطية المختلفة، فيفيد في علاج القرحات الهضمية.
- تفيد حمامات الزعتر التي يمكنك وضعها ضمن حقيبة كتانية في ماء الحمام، في علاج الأمراض الجلدية كالأكزيما وعلاج الآلام، كآلام المفاصل وتنبيه الجلد وتقوية الجسم، وإزالة التعب.

- كما يفيد تناول منقوع الزعتر في طرد بعض أنواع الديدان وإدرار الطمث والبول وعلاج نقص الشهية وسوء الهضم.
المصدر: مواقع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates