Ads 468x60px

الثلاثاء، 7 مايو، 2013

عشرة أسباب تدفعك لشرب الشاي!!




يعد الشاي من أشهر المشروبات في العالم. يختلف الناس في طريقة صنعه وتناوله، فيحبه البعض حلواً وبعضهم يفضله مع الحليب، وآخرون يشربونه صافياً بدون إضافات؛ ولكن هؤلاء جميعاً يتفقون على أن الشاي مشروب منعش ولذيد، وسهل التحضير.
إن كنت ممن يحبون الشاي، ولا تعرف الكثير عن فوائده، إليك عزيزي القارئ، بعض المعلومات الهامة عن هذا المشروب الغني.

عشرة أسباب تدفعك لتناوله!

  • الشاي غني بمضادات الأكسدة: تحمي مضادات الأكسدة التي تدخل جسمك مع كل كأس تشربه من الشاي من ويلات الشيخوخة، وتساهم في الوقاية من العديد من الأمراض، كما تحافظ على صحة الخلايا.
  • الشاي يحتوي على كميات من الكافيين أقل مما تحتويه القهوة: تحتوي القهوة على حوالي ثلاثة أضعاف نسبة الكافيين الموجودة في الشاي. شرب القهوة قد يسبب التوتر، وعسر الهضم، وقد يتسبب في الصداع، ويحول بينك وبين النوم الذي يحتاجه جسمك وعقلك؛ لذلك اشرب الشاي بدلاً من القهوة؛ فالشاي يساعد على التركيز، ويحتوي على نسبة مناسبة من الكافيين، ولا يضر بجسمك كالقهوة.
  • قد يقلل شرب الشاي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية: تحصل جلطات الدم بسبب تراكم الكولسترول في الأوعية الدموية، مما يتسبب بالنوبات القلبية. وشرب الشاي يساعد على بقاء شرايينك خالية من الكولسترول. فقد أثبتت الأبحاث أن من يتناولون كوبين اثنين إلى ثلاثة أكواب يومياً من الشاي يقل لديهم خطر الإصابة بالنوبة القلبية بنسبة تصل إلى 70%.
  • الشاي يحمي عظامك: أثبتت إحدى الدراسات أن من يواظبون على تناول الشاي لديهم عظام أقوى ممن لا يشربون الشاي، وذلك بسبب بعض المواد الغذائية التي يحتويها الشاي والتي تساعد على الحفاظ على صحة العظام.
  • اشرب الشاي لابتسامة أجمل: يعتقد كثيرون أن شرب الشاي يسبب تسوس الأسنان، ولكن أثبتت الدراسات أن سبب ذلك يعود إلى السكر الذي يضاف إلى الشاي وليس إلى الشاي بحد ذاته. فالشاي يحتوي على الفلورايد وعلى عناصر تحمي الأسنان واللثة.

  • الشاي يقي من السرطان: تبين بعض الدراسات أن مضادات الأكسدة التي يحتويها الشاي تساعد على حماية الجسم من بعض أنواع السرطان كسرطان القولون والحنجرة.
  • الشاي يعزز جهاز المناعة: وجد العلماء أن شرب الشاي قد يعزز مقاومة الجسم للأمراض وذلك بإجراء دراسة على أشخاص يشربون الشاي وآخرون لا يفعلون. وجدت هذه الدراسة أن من يتناولون الشاي لديهم مناعة من الأمراض بشكل أكبر بكثير من الآخرين.
  • الشاي مصدر للسوائل التي يحتاج إليها الجسم: يمد الشاي الجسم بجزء من احتياجه اليومي من السوائل، والتي تساعد على سريان الدم، والحفاظ على الجلد والبشرة من الجفاف.
  • الشاي خالٍ من السعرات الحرارية: يعد مشروب الشاي بحد ذاته أحد المشروبات الخالية من السعرات الحرارية، إلا إذا تمت إضافة السكر أو الحليب إليه.
  • الشاي يزيد من معدل التمثيل الغذائي: بينت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر على وجه الخصوص يزيد معدل حرق الدهون في الجسم، فشرب خمسة فناجين من الشاي الأخضر يومياً يساعد على حرق حوالي 70-80 حريرة إضافية.
عزيزي القارئ، الشاي ليس مشروباً لذيذاً فحسب، بل هو غني بالمواد المفيدة للجسم، ويقي من الإصابة ببعض الأمراض. فلا تشعر بعد الآن بالذنب لتناول بعض الشاي يومياً.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates