Ads 468x60px

الأحد، 2 يونيو، 2013

أنواع الشاي وفوائدها


يوجد الكثير من أنواع الشاي التي نعرفها وهناك بعض الأنواع التي سنتعرف عليها فيما يلي، ولكل نوعٍ من أنواع الشاي الكثير من الفوائد، وفي هذا السياق سنتعرف على أنواع الشاي وفوائدها:
الشاي الأسود:
والذي لا يختلف على معرفته الجميع فالكل يبدأ يومه بكون من الشاي الأسود أو القهوة كي يمده بالنشاط والكافيين اللازم لبدء يومه وهو الأكثر أنواع الشاي إنتشاراً في العالم ويستحوذ على 75% من الإستهلاك العالمي للشاي، ويتم تصنيعه من أوراق نبات الكاميليا حيث يتم لفها وتخميرها ثم تجفيفها ويتم طحنها مع المرحلة الأخيرة. عند تناوله بدون سكر تجد أن طعمه مر ويحتوي على 40 مليجرام من الكافيين في الكوب الواحد.
فوائده الصحية .. يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم وقد أوضحت بعض الدراسات أن من يتناولون الشاي الأسود بمعدل 3 أكواب يومياً تقل نسبة نعرضهم للسكتة الدماغية بنسبة 21% 2.
الشاي الأخضر:
يُعتبر ثاني أشهر أنواع الشاي وله نكهة أقل قوة من الشاي الأسود ويتم تصنيعه عن طريق تجفيف الأوراق الخضراء لنبات الكاميليا مع تسخينها ثم تختم بعملية التخمير، ويحتوي الشاي الأخضر على 25 مليجرام من الكافيين في الكوب الواحد.
فوائده الصحية .. يحتوي على كمية من مضادات الأكسدة الواقية من السرطان كما أن تناول كوب واحد منه يومياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين بنسبة 10% 3.
الشاي الصيني الأسود:
يشبه الشاي الأسود في عملية تحضيره ولكنه يتعرض لعملية تخمير أقل مما يعطيه مذاقٌ أغنى، ويحتوي على 30 مليجرام من الكافيين في الكوب الواحد.
فوائده الصحية .. يقوم هذا النوع من الشاي بتنشيط أنزيم داخل الجسم يقوم بإذاب الدهون وتفتيت خلاياها داخل الجسم حيث يقوم بحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية خلال ساعتين فقط أكثر من قدرة الماء على ذلك.
الشاي الأبيض:
يتم تصنيعه من الأوراق اليانعة من نبات الكاميليا ويُعد مذاقه أكثر إعتدالا من الشاي الأسود ولا يُعتبر أحد الخيارات التي تعطيك النشاط أو تقلل من تأثير النعاس حيث أنه يحتوي على 15 مليجرام فقط من الكافيين في الكوب الواحد ولكنه يحتوي على كمية أكبر بكثير من مضادات الأكسدة من باقي أنواع الشاي الأخرى لأن أوراق تصنيعه أقل عرضه لعمليات الإنتاج المستمرة لأنواع الشاي المختلفة.
فوائده الصحية .. يحتوي على مضادات للخلايا السرطانية كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالبول السكري ويقلل من نسبة الكولسترول في الدم مما يعطيك مناعة ضد أمراض القلب والشرايين.

الشاي المنكَّه:
أكثر أنواع الشاي رومانسية وأجملهم مذاقًا حيث يحتوي على القرفة والبرتقال واللافندروالياسمين ويتم دمج هذه المكونات مع أي نوع من أنواع الشاي السابقة، وعند تناول الشاي المنكه من الأفضل أن تتناوله بدون سكر حتى لا يقوم السكر بإبطال مفعول مضادات الأكسدة التي يحتويها.

شاي الأعشاب:
تقنياً لا يمكن أن نضم شاي الأعشاب إلى أنواع الشاي أو إطلاق كلمة شاي عليه فهو ليس شاياً بالمعنى المعروف حيث أنه يتكون من مجموعة من الأوراق المجففة للفواكه أو الورود أو الأعشاب الطبيعية وهو خالي تماماً من الكافيين وله فوائد علاجية وفوائد من أجل الشعور بالإسترخاء كما أنه يساعد على حرق الدهون في الجسم.

شاي المريمية أو الشاي الأحمر :
يتم تصنيعه من أوراق شجيرة تنبت في جنوب أفريقيا وهو أحد أنواع الشاي الخالية من الكافيين ويحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة كما أنه يقوي الجهاز المناعي ضد الأمراض ويقوي العظام والأسنان ويعطي شاي المريمية للبشرة النضارة والترطيب.
بعد تعرفكم على أنواع الشاي وفوائدها يمكنكم الحرص على تناول كوب واحد من الشاي يومياً بالنوع الذي تحبون للحصول على فائدته.

المصدر: ثقف نفسك.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates