Ads 468x60px

الأربعاء، 20 أغسطس، 2014

طريقة تنظيف السمك

  لا تجيد الكثير من الفتيات وخاصة حديثات العهد بالمطبخ وبالزواج طريقة تنظيف السمك، فتحتار بكيفية تنظيفه وتجهيزه.
فإذا كنتِ من هؤلاء النساء أو الفتيات، فإننا نقدم لكِ طريقة تنظيف السمك، بأسلوبٍ مبسّطٍ وسهل، فتعالي معنا لتتعرفي عليها:
ستحتاجين عند تنظيفك للأسماك إلى مقص وسكين وإناء كبير مملوء بالماء.

- أحضري السمكه وابدئي بنزع القشر عنها إذا أردتِ قليها أو طبخها، أمّا إذا أردتِ شويها فيجب أن تتركي القشر فهو يساعد على التصاق الرده (النخاله) بالسمكه قبل شويها.

- ابدئي بذيل السمكة مستخدمةً ظهر السكينة، امسكي الذيل و اغمسي كل جسم السمكة في إناء الماء وهذا مفيدٌ حتى لا يتطاير قشر السمك.

- حكّي القشر على الجسم في الإتجاه العكسي للقشر وادخلي أصابعك بين القشر و الجسم وسينزع معك بمنتهى السهولة، كرري ذلك إلى أن تتأكدي من أن السمكه خلت من القشور تماماً.

- والآن، في جانب السمكة و فوق الذيل ببضع سنتيمترات ستجدين فتحة الإخراج لدى السمكة وهي عبارة عن نقطة صغيرة كافية لإدخال رأس المقص .. ابدأي القص من هذة النقطة حتى رأس السمكة.

- افتحي السمكة وأخرجي ما بداخل البطن من أوساخ وفضلات ولكنميّزى بينها وبين البطارخ حيث يمكنك ترك البطارخ كي تطهى مع السمكة أو جمعها وطبخها منفردة.

- تأكدي من اخراج كل الأحشاء والخط الأسود اللاصق في العمود الفقري للسكمة، وهو دم متجمدٌ يجب تنظيفه جيداً بطرف المقص أو السكين أو بالملح، ولكن بحذرٍ حتى لا يتهتك لحم السمكة.

* ولتنظيف رأس السمكة، لديكِ خياران:
- إما بقطعه تماماً والقائه في القمامة ولا مشكلة في ذلك، فرأس السمكة يأخذ وقتاً وجهداً في التنظيف ولا يحوي لحماً كثيراً، أو الإحتفاظ بالرأس و تنظيفه جيداً.. ولقطع الرأس

- ضعي السمكة على طرف الحوض وابدأي بقطع الرأس من بداية اللحم الموجود أعلى ظهر السمكة، واضغطي بقوة بحافة السكين إلى الأسفل ثم افصلي الرأس عن الجسم تماماً.

ولتنظيف الرأس، قومي بمعاونة السكين والمقص بقطع و نزع الخياشيم و كل الأحشاء الداخلية للرأس ولا تبقي أي شيء مجرد الهيكل العظمي لرأس السمكة، ثم نظيفه بالملح بشكلٍ جيدٍ.

بعد ذلك، ضعي السمكة في وعاءٍ مليء بالماء والملح إلى أن تكملي تنظيف بقية قطع السمك الأخرى.

والآن أصبح بإمكانكِ حشو السمك وتخزينه محشواً أو تخزينه بأكياسٍ بلاستيكيه كما هو و تخرجينه ليذوب قبل حشوه و طهيه ببضع ساعاتٍ.


المصدر: منتديات واحة المرأة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates