recent
أخبار ساخنة

هل القهوة تخفض احتمالات السكتة الدماغية للنساء

  كشفت دراسةٌ سويديةٌ أن القهوة قد تساعد النساء في خفض مخاطر الإصابة بالجلطة الدماغية، في بحثٍ قال القائمون عليه إن نتائجه أوليةً، وشارك في الدراسة نحو 25 ألف امرأةٍ ونشرت في دورية جمعية القلب الأمريكية وتراوحت أعمار المشاركات من 49 عاماً إلى  83 عاماً لمدة عشرة سنوات، وفق مجلة (تايم) الشقيقة لــ CNN.

ووجدت الدراسة أن تناول المشاركات لأكثر من كوب قهوةٍ يومياً خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بما بين 22 في المائة إلى 25 في المائة، مقارنةً مع من تتناولن قدراً أقل من المشروب،وقالت سوزانا لارسون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم التي قادت البحث: ( بعض النساء تفادين استهلاك القهوة للاعتقاد بأنها مضرةٌ بالصحة.. الحقيقة هي أن هناك المزيد من الأدلة تشير إلى تناولها باعتدالٍ قد يقلل خطر الإصابة بأمراض السكري، وسرطان الكبد وربما السكتة الدماغية).

أجريت عام 2009 بمشاركة أكثر من 83 ألف امرأةٍ، وأخلصت إلى تناول أكثر من فنجان قهوةٍ في اليوم يقلل احتمالات السكتة الدماغية بنحو 20 في المائة،وأخفق الباحثون في تحديد الأسباب الكامنة وراء ذلك، إلا أنهم رجحوا بأن المشروب ربما يقلل الالتهاب ويحسن قدرات الأنسولين على المقاومة ما قد يساعد على تقليل مخاطر السكتة الدماغية.

ووجدت دراسةٌ علميةٌ أخرى نُفذت في يونيو/حزيران الماضي أن احتساء القهوة بانتظامٍ يومياً قد يقلص احتمالات الإصابة بمرض (الشلل الرعاش) وفق دراسةٍ أجريت في البرتغال، وترى الدراسة التي استقت نتائجها من 26 دراسةٍ علميةٍ منشورةٍ، أن شرب نحو كوبين من القهوة في اليوم قد يقلل فرص الإصابة بالمرض الذي لم يعجز الطب عن فهم مسبباته أو إيجاد علاج له إلى الرُبع، غير أن هذه النسبة تراجعت من 25 في المائة إلى 14 في المائة بين الإناث اللائي يشربن القهوة بانتظام.

ووجد الباحثون أن هناك أيضاً صلةٌ مباشرةٌ بين كمية القهوة ومدى التأثير الوقائي الذي يوفره المشروب الأكثر شيوعاً، وفق الدراسة التي نشرت في دورية (الزهايمر). 


المصدر: مجلة قلب الأردن
google-playkhamsatmostaqltradent