Ads 468x60px

الخميس، 22 مارس، 2012

احذري بعض المأكولات أثناء الحمل!


حمل هو من أكثر المراحل التي تتطلب تغذية جيدة في حياة المرأة حيث أن كل من الجنين وأنسجة الأم تتطلب الكثير من العناصر الغذائية المهمة لنموهم. لهذا فإن التنويع في الطعام من الأمور المهمة كما أن سلامة هذه الأطعمة ومعرفة ما هي التي يجب الإمتناع عنها هما من الأمور المهمة أيضاً.
الأطعمة الواجب الإبتعاد عنها في هذه الفترة الحسّاسة، هي تلك التي تحتوي على الباكتيريا الضارة لجسم المرأة الحامل!
1 – ليستيريا مونوسيتوجينس Listeria monocytogenes: وهي نوع من البكتيريا المتواجدة في الأجبان الطرية، الحليب الغير مبستر ومنتجاته، اللحوم، الدجاج أو المأكولات البحرية الجاهزه للأكل أو الغير مطبوخة جيداً. ويمكن لهذه البكتيريا النمو حتى في الثلاجة إذا تركت لمدة يومين أو أكثر. قد تسبب أعراض رشح خفيف أو حاد عند المرأة الحامل والتي قد تنقله إلى جنينها. حيث أن إصابة الجنين قد تؤدي إلى الإجهاض، ولادة مبكرة، تسمّم الدم أو تشوهات في تكوين الجنين. من الممكن معالجته بالمضادات الحيوية. 
2 – توكسو بلازموزيس غونداي Toxoplasmosis Gondi:إحدى الطفيليات التي تحملها القطط، و قد تُلوث بها الاطعمة أيضاً. التوكسوبلازموزيس عادة ما يسببه تناول لحوم غير مطهوة جيداً أو خضار أو فواكه غير مغسولة جيداً. وهي عادةً  لا تسبب أي أعراض أو تقتصر الأعراض على رشح خفيف عند المرأة الحامل قد ينتقل إلى الجنين مسبباً الإجهاض، والتشوهات الخلقية والجسدية. في حال إلتقاط هذه البكتيريا، يمكن معالجتها بالمضادات الحيوية. الجدير بالذكر أن بعض النساء تكون لديهن مناعة على توكسوبلازموزيس، لذا من المفضل التأكد مع الطبيب. 
إليك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها خلال الحمل لأنها من المحتمل أن تحتوي على البكتيريا المضرة:  
• اللحوم النيئة أو الشبه مطبوخة مثل السوشي، المأكولات البحرية أو الدجاج أو اللحوم النيئة.
• البيض النيئ أو الأطعمة التي تحتويه مثل صلصة السيزار، المايونيز، المثلجات المحضرة منزلياً أو الكاسترد، لأن البيض النيئ قد يحمل بكتيريا السالمونيلا.
 الأجبان الطرية كالجبنة الزرقاء، الفيتا، البري، الكاممبرت والجبنة الأمريكية الطرية.
• إن الأسماك مفيدة جداً، لكن تجنبي... الأسماك المحتوية على كميات عالية من الزئبق المخزنة في أنسجته الدهنية مثل القرش، الماكاريل (Mackarel) ،  سمك السيف وسمك التيل ((tile fish وذلك لأن استهلاك كميات عالية من الزئبق بالنسبة للحامل سيؤدي إلى خلل في تكوين دماغ الجنين قد يؤدي إلى تأخر في تطور الطفل (التأخر في تعلم المشي أو التكلم) . 
بعض النصائح لتحضير الطعام  لتجنب نمو البكتيريا المضرّة في الأطعمة:
• الإستخدام والطبخ الآمن للحوم والدجاج. خزني اللحوم النيئة بعيداً عن الطعام المطهو وذلك لتفادي نقل البكتيريا.
• غسل الفواكه والخضار جيداً واستعمال أدوات التقطيع خاصة للفواكه والخضار (وفصلها عن أدوات تقطيع اللحوم) .
• غسل وتعقيم أدوات الطبخ ومكان تحضير الطعام بالكامل.
• إذا شكيت بنظافة أو صحة الطعام، لا تأكليه بل تخلصي منه. 
خير نصيحة:
خلال فترة الحمل، لا تجربي الأطعمة الجديدة في المطاعم خاصةً الأطعمة العالمية حيث يمكن أن يدخلها اللحوم النيئة أو الغير مطهوة جيداً أو بعض المكونات الغير معروفة الأخرى! 
تغذيتك مهمة جداً لنمو طفلك و تطوره، نوعي في طعامك؛ تجنبي الطعام الغير آمن وتأكدي من طبيبك لأي تساؤلات. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates