Ads 468x60px

الأربعاء، 14 مارس، 2012

الإجراءات الوقائية لتجنب مخاطر "اسطوانات الغاز " داخل المنازل


يَحظى الغاز بالمنزلة الأولى للاستعمالات المنزلية المعروفة في عملية الطهي على البوتغاز، أو للأفران، وأيضاً في عملية التدفئة والتسخين، والغاز البترولي مادة عديمة اللون والرائحة ولها تأثير مُخدِّر على الانسان ويُمكن أن تتسبب بالاختناق، بالاضافة إلى أنها سريعة الاشتعال وقد تؤدي إلى الانفجار وتتسبب بانهيار مبنى بكامله إذا تسربت في مكانٍ مُغلق ..

ويتناسب تصميم اسطوانات الغاز مع أنماط استخدامها لتجنب خطورة النتائج السلبية للغازات البترولية المُسالة، ويجب الحذر من مُخالفة تعليمات مًنتج اسطوانات الغاز، ابتداءً من طريقة التركيب إلى تعليمات الأمان والسلامة اليومية ..


الإجراءات الوقائية لتجنب مخاطر "اسطوانات الغاز" دخل المنزل:
1- يُراعى عند شراء الأجهزة التي تعمل بالغازات البترولية المُسالة وما يتبع هذه الأجهزة من معدات، أن تكون مطابقة للمواصفات القياسية.
2- يجب تركيب الأجهزة وتجربتها والمحافظة على فحص حالتها بصفةٍ دورية.
3- تأكدي من أن تكون جميع الوصلات مزودة بحلقاتٍ تمنع التسرب وقومي بفحص حالتها بصفةٍ دورية.
4- يُراعى تزويد الأجهزة التي تعمل بالغازات البترولية المُسالة بأجهزة استشعارٍ للتسرب ترتبط بوسائل أوتوماتيكية لقطع تدفق الغاز.
5- لا تُخزِّني اسطوانات الغاز سواءً الفارغة أو المملوءة في مستودعاتٍ مستواها أدنى من مستوى الأرض أو مستودعاتٍ سيئة التهوية.
6- يُراعى فكّ المنظِّم من الأسطوانة قبل إرسالها للاستبدال.
7- عند حدوث تسرُّب يجب فتح جميع النوافذ مع عدم إشعال أي لهب، والحرص على عدم حدوث شرر كهربي من خلال إشعال الإضاءة، وعدم إشعال ولاعة السجائر والتوقف عن التدخين.
8- استخدمي المنظم المناسب للجهاز الذي يعمل على وقود اسطوانات الغاز طبقاً لتعلمات الصانع.
9- يجب مراعاة اطفاء الشُعل النارية والسجائر قبل استبدال اسطوانة الغاز، بالاضافة إلى التأكد من أن صماميّ الاسطوانتين المملوئة والفارغة في وضع القفل قبل الاستبدال.
10- تأكدي من عدم وجود تسرب من وصلة التركيب بعد الاستبدال، عن طريق استخدام الماء والصابون أو (رغوة الشامبو) حول الوصلة، بحيث يُستدل على وجود تسرب من حدوث فقاعات الصابون، واحذري من استخدام اللهب للكشف عن التسرب.
11- وفِّري وسائل الأمان المنزلية مثل طفاية الحريق وتأكدي من وجودها في المطبخ أو بالقرب منه، وهُناك طريقةٌ جديدةٌ مبتكرة حيث توضع كرةٌ تحتوي على مواد تُطفئ النيران فوق الفرن مباشرة تنفجر وتخمد النار ذاتياً حين وقوع الحريق.

هل تقومين بالإجراءات الوقائية لتتجنبي مخاطر انفجار اسطوانات الغاز؟! .. شاركينا تجربتكِ

المصدر:صحيفة الرياض.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates