Ads 468x60px

السبت، 9 فبراير، 2013

الثلاجة الخضراء.. كيف أجعل ثلاجتي موفرة للطاقة؟



الثلاجة الخضراء هو مصطلح يدل على ممارسات بيئية معينة لتوفير إستهلاك الطاقة عند إستخدام الثلاجة، فالثلاجة واحدة من الأجهزة الضرورية في كل بيت ويمكن توفير الطاقة التي تستهلكها بممارسات بسيطة ! لنتعرف على الممارسات التي تجعل من ثلاجتك الثلاجة الخضراء:
 
- إحرصي أن تكون الثلاجة مليئة بالطعام بمقدار ثلاثة أرباع للحصول على أفضل تبريد، فتكديس الثلاجة بالطعام ووضع مفارش على الأرفف يمنع دوران الهواء للتبريد.
- تاكدي من أن حرارة الطعام المطبوخ قد إنخفضت ووصلت الى درجة حرارة الغرفة قبل وضعه في الثلاجة لأن الثلاجة تهدر المزيد من الطاقة لتبريد الطعام الساخن.
- عدلي حرارة الثلاجة حسب الموسم ففي الشتاء اجعلي مؤشر البرودة على المتوسط وتأكدي من أن موقع الثلاجة بعيد عن مصادر الحرارة كضوء الشمس أو الفرن.
- لا تلصقي الثلاجة بالحائط واجعلي مسافة 10-15 سم فذلك يوفر 20% من كمية الطاقة المستهلكة.
- لا تبقي باب الثلاجة مفتوحا لفترات طويلة فالهواء البارد الذي يذهب يتطلب كما كبيراً من الطاقة لإسترجاعه.
- تفقدي أماكن التسرب والعوازل المطاطية وإحرصي على صيانة الثلاجة لأنها تخفض في مصروف الكهرباء وتحسن أداءها.
- إحرصي على تنظيف المواسير خلف الثلاجة مرة كل سنة على الأقل، ويجب منع تراكم الجليد أكثر من نصف سنتيمتر في بعض أنواع الثلاجات.
- تذكري أنه يمكنك الاقتصاد في استهلاك الطاقة إذا كانت المجمدة مملوءة دون ازدحام، لذلك يمكنك شراء الخضار والبقول في مواسمها بسعر أرخص وحفظها في المجمدة إلى وقت الحاجة.
- اختاري أنواع الثلاجات الخالية من مركبات الكلوروفلوروكربون (cfc) التي تتسبب ترقق طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية إن أمكن فهذا أمر مهم للحفاظ على البيئة.
وأخيرا .. توفير الطاقة مسألة في غاية الأهمية للحفاظ على الحياة على كوكب الأرض الذي نشترك به جميعاً وإقتناء الثلاجة الخضراء أحد أهم ممارسات توفير الطاقة.
المصدر: الخط الأخضر

2 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates