Ads 468x60px

الخميس، 11 أبريل، 2013

العلم يكذب 10 خرافات حول جسم الإنسان !




1- شعر الجسم ينمو أكثر عندما نحلقه :

أكدت طبيبة الأطفال و الباحثة رايتشل فريمن وأستاذ طب الأطفال المساعد هارون كارول أن هذه مجرد إشاعة حيث أثبتت دراسات حديثة أن الحلاقة لا تؤثر على كثافة أو نسبة نمو الشعر ، إضافة إلى أنها تنزع الجزء الميت الخارجي من الشعر وليس الجزء الداخلي الحي المتواجد تحت الجلد ، لذلك فهي لا تؤثر أبدا على نسبة ونوع النمو ، في الحقيقة إن الشعر المحلوق عادة ما يكون خشنا مما يدعوك للاعتقاد بأنه أكثف .

2- حساب السعرات الحرارية أهم وسيلة للتحكم في الوزن ومراقبة الصحة :

إن الغذاء ومتابعة الريجيم أكثر أهمية وتعقيدا في الحقيقة ، فبالرغم من أن تخفيض السعرات الحرارية يعتبر وسيلة فعالة لإنقاص الوزن ، إلا أنها ليست العامل الوحيد ، إن تحديد وزنك الحالي و الوزن الذي تريد فقدانه ، والمحافظة على التوازن الغذائي لحميتك ، الحريريات التي تحرقها ، وكذا العضلات التي تبنيها عبر التمارين ومدة الوقت الذي تكون فيه مستقرا كل يوم .. كل هذه العناصر تلعب دورا مهما في صحتك وهي أساسية لإنقاص الشحوم .

3- نحتاج إلى 8 ساعات نوم خلال اليوم :

إن النوم لـثماني ساعات يوميا ليس مطلبا سيئا فقد تكون هذه المعلومة صالحة عند البعض ، لكنها ليست قاعدة مطلوبة عند جميع البشر ، أشارت دراسة أوروبية إلى أن الأشخاص الذين يمتلكون الجين المعروف باسم ABCC9 يمكنهم النوم لساعات أقل بكثير من الأشخاص العاديين ، حيث تم العثور على نفس الجين عند ذباب الفاكهة وقد استطاع العلماء التحكم في مقدار وقت النوم لدى هذا الذباب بالتلاعب في هذا الجين .

4- القراءة في ضوء خافت تدمر العينين :

أكد الباحثان رايتشل فريمن وهارون كارول أيضا أن القراءة في ضوء خافت لا تسبب ضررا كبيرا ودائما للعين ، بالرغم من أنها قد تسبب مضاعفات سلبية إلا أنه من غير المحتمل أن تسبب تغيرا دائما في عمل وبنية العينين .

5- التبول على لسعة قنديل البحر تهدئ الألم :

أكدت تجارب مخبرية أن مادتي ” أمونيا البول و الكحول ” المتواجدتان في البول تحفزان الخلايا المتأثرة باللسعة على الاشتعال أكثر .

6- عملية الأيض البطيئة تسبب في السمنة :

الدكتور جيم ليفين باحث في زيادة الوزن قام بدراسة عملية الأيض عند كل من الأشخاص الهزيلين و من يعانون زيادة في الوزن ، نتائج هذه الدراسة كانت مخالفة تماما لهذه الكذبة .

7- الظروف المناخية الباردة تسبب الزكام :

هل طلبت منك أمك يوما أن ترتدي معطفا شتويا للوقاية من خطر الإصابة بالزكام ؟ . لقد أكد مارك لينر و الدكتور بيلي غولدبرغ مؤلفا كتاب ” Why Do Men Have Nipples? ” أن الإصابة بالزكام ليست متعلقة بالشعور بالبرد ، إنما المتسبب بذلك هو فيروس الزكام ” rhinovirus ” ، لكن يصعب على العديد منا تصديق ذلك .

8- الرأس يمرر أكبر كمية حرارة في جسم الإنسان :

ارتفاعات درجة الحرارة لا تتركز حول الرأس فحسب ، بالإمكان استنتاج ذلك من أن الجري خارجا ليس بالفكرة الجيدة إن كنت تريد البقاء دافئا ، لقد أكدت طبيبة الأطفال و الباحثة رايتشل فريمان أيضا والبروفيسور هارون كارول أن فكرة ” ارتداء القبعة يبقي الرأس دافئا ” مجرد خرافة فقط قد يكون أصلها دراسات عسكرية قديمة .. فقد أثبتت دراسات حديث أيضا عدم وجود أية علاقة بين الرأس وانخفاض درجة الحرارة .

9- بالإمكان الشفاء من لسعة الأفعى عبر مص السم خارجا :

سيكون من الغباء أن نظن بأن مص سم الأفعى من جرح الملدوغ يؤدي إلى شفائه ، إنها فكرة سيئة للغاية ، فقد أكد الدكتور بيلي غولدبرغ ومارك لينر أن الإقدام على هذا الفعل قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع بإحداث عدوى في منطقة الجرح ، يمكننا بدل ذلك أن نتبع نصائح الصليب الأحمر عند وقوعنا في ظروف مماثلة بـ :
▪ غسل اللدغة بالماء والصابون .
▪ عدم تحريك منطقة اللسعة ومحاولة إبقاء السم بعيدا عن القلب .
▪ الحصول على المساعدة الطبية بأسرع وقت ممكن .
▪ ربط العضو الملدوغ للتقليل من مرور سرعة مرور الدم ووصوله إلى القلب .

10- أمر خطير أن توقظ شخصا يمشي أثناء نومه .

إن الأمر الخطير في الحقيقة هو عدم إيقاظ شخص يسير أثناء نومه ، ستكون صدمة لهؤلاء الأشخاص عندما يستيقظوا ليجدوا أنفسهم في أماكن غير التي ناموا بها ، سيكون ذلك مربكا جدا بالنسبة لهم ، لقد أكدت الدكتورة آنا كريغ ” مديرة مركز اضطرابات النوم في جامعة نيويورك ” في حوار لجريدة نيويورك تايمز أن أفضل مساعدة يمكننا أن نقدمها لشخص يمشي أثناء نومه في إرجاعه إلى سريره .

المصدر : طقس فلسطين


0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق

مطبخك اليوم





 
Blogger Templates custom blogger templates