recent
أخبار ساخنة

سلامة الطعام تبعد عنكم أخطر الأمراض

الصفحة الرئيسية

يصاب حوالي 7 ‏ملايين أمريكي بأمراض يحملها الطعام كل عام، و85 ‏% من حالات التسمم الغذائي يمكن الحيلولة دون وقوعها عن طريق التداول السليم للطعام بالمطبخ.

ويرتبط التسمم الغذائي بثلاثين نوعا على الأقل من البكتيريا المسببة للأمراض تبدأ من إيشيريشيا كولي إلى السالمونيلا التي تسبب تقلصات بالبطن، وغثيانا، وقيئا ، ‏وإسهالا.

‏ورغم أن أغلب حالات التسمم الغذائي لا تكون جسيمة الخطر، إلا أن بعضها يتسبب أحيانا في حالات صحية حادة مثل الفشل الكلوي، أو ولادة جنين ميت، أو الالتهاب السحائي. ولا تظهر أعراض التسمم الغذائي غالبا إلا بعد مرور أكثر من 24 ‏ساعة من تناول الطعام الملوث بالبكتيريا . وأغلب البكتيريا المسببة للمرض لا تغير من مظهر أو رائحة أو مذاق الطعام.
وقد أقرت الولايات المتحدة استعمال بخاخة دوائية يتوقع لها أن تقلص بدرجة ‏عظيمة من حالات العدوى التي تصيب الدجاج بمجموعة مختلفة من البكتيريا الخطيرة. وتتكون هذه البخاخة من بكتيريا غير ضارة تعيش بشكل طبيعي داخل أمعاء الدجاج. وبرش الكتاكيت التي فقست من البيض حديثا، تدخل البكتيريا غير الضارة أمعاءها لتمنع البكتيريا الضارة من النمو.
‏إعداد الطعام الآمن .

‏اتبع الإرشادات التالية لإعداد الطعام بطريقة آمنة:

التسوق

ابحث عن التواريخ المذكورة على العبوة ´´بيع بتاريخ´´، ´´يستخدم حتى تاريخ´´. اشتر الأطعمة المجمدة التي تحمل تواريخ حديثة وضعها في الثلاجة على الفور. السلع المعلبة ينبغي أن تكون ‏خالية من أي علامات انبعاج أو بروز في أغطيتها ، مما قد يشير إلى تلفها أو تلوثها .

التخزين

اجعل ثلاجتك دائما على درجة تبريد 5م ، وجمد عند درجة الصفر المئوي. جمد اللحم الطازج والأسماك، والدواجن إذا كنت لن تستخدمها خلال يومين ، لا تدع العصارة المتخلفة عن اللحم النيئ أو السمك تقطر فوق أطعمة أخرى.

‏الإعداد

‏- اغسلي يديك قبل إعداد الطعام وبعد استعمال الحمام أو تغيير الحفاضات.
- اطه الأطعمة جيدا ، مستعملا ترمومتراً للحوم حتى تضمن الطهي التام للدواجن عند 82 ‏م والمحمر والشرائح إلى 62 ‏م واللحوم المفرومة حتى 71 ‏م. اطه الأسماك حتى تصبح معتمة وتزول شفافيتها .
- تناول الأطعمة المطهية فورا .
‏- احتفظ بالأطعمة النيئة والمطهية بعيدا عن بعضها البعض، ولا تستعمل مطلقا نفس الوعاء الذي استعملته للحم النيئ لتضع فيه لحما مطهيا .
‏- اشطف جميع ما يسيل من عصارة من اللحم أو السمك أو الدجاج النيئ بماء ساخن والصابون.
‏- اغسل الفاكهة والخضراوات.
- لا تستعمل نفس الوعاء لوضع لحم نيئ وآخر مشوي .
‏- اغسل سطح المنضدة التي تحضر فوقها الطعام، وألواح التقطيع، وجميع الأواني المستعملة في الطهي بماء ساخن وصابون بعد كل طعام تعده.
- أزل تجميد الأطعمة داخل الثلاجة أو باستخدام الميكروويف.

التقديم

لا تترك مطلقا طعاما قابلا للتلف خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعتين. قم بحمل أطعمة الرحلات والنزهات الخلوية داخل أوعية معزولة.
google-playkhamsatmostaqltradent