recent
أخبار ساخنة

نصائح تضمن لأطفالكم تغذية صحية ومتوازنة

الصفحة الرئيسية
هل تعلمون انكم تشكلون القدوة والمثل الاعلى لاطفالكم بكل ما يتعلق بعادات تناول الطعام؟! كونوا قدوة حسنة!

عادة ما يكون معظم الاطفال انتقائيين بشان لون، ملمس، وكمية الطعام الذي يختارون تناوله. والقليل منهم فقط ياكلون شتى انواع الاطعمة، بكل الوانها، و طبيعة ملمسها. قليلون هم الاطفال الذين يتناولون طعاما صحيا ويمتنعون عن تناول المقرمشات والحلويات.

لا ينجذب الاطفال بالصدفة للاطعمة ذات المذاق الحلو، المالح والغني بالنكهات، كالحلوى والمقرمشات المصنوعة من السكريات، الدهون والاملاح، التي تكسب هذه الاطعمة مذاقا لذيذا وجذابا للاطفال. فمن الواضح ان رقائق البطاطا (الشيبس) او الشكولاطة الذ من الخضراوات او الاجبان.

فيما يلي بعض النصائح والتوصيات التي تضمن لكم تغذية صحية ومتوازنة لاطفالكم، اذا حرصتم على اتباعها:
من الضروري ان يتناول اطفالكم من كافة الاصناف الغذائية، الحبوب، البروتينات، الدهون، الفاكهة، الخضراوات والسكريات. لكن تجنبوا المبالغة في تناولهم للسكريات، الدهون والفاكهة.
  1. من المهم ان يشرب طفلكم كمية كافية من الماء خلال اليوم. حاولوا ان تعودوهم منذ سن الرضاعة على شرب الماء بدلا من المشروبات المحلاة. فحتى عصائر الفواكه الطبيعية مليئة بالسكريات ولا ينصح بالاكثار منها. اذا سمحتم لاطفالكم بشرب العصائر، اسكبوا لهم العصير في كاس واحرصوا على الا يشربوا العصير من القنينة مباشرة. فالاطفال يميلون لشرب كل محتوى القنينة، بينما بالامكان تحديد كمية المشروب عند شربهم من الكاس.
  2. احرصوا على ان يتناول اطفالكم الدهون النباتية، وتجنبوا قدر الامكان تناولهم للدهون الحيوانية. بامكانكم اثراء وجبة طفلك بزبدة الفستق واللوز، الطحينة وزيت الزيتون.
  3. حاولوا تتبيل اطعمة اطفالكم بالملح او تحليتها باعتدال، لان اطفالكم يعتادون على تناول كميات الملح والسكر كما تعودونهم عليها انتم.
  4. من المفضل ان تجعلوا اطفالكم يتناولون عددا من الوجبات الصغيرة في اليوم، عوضا عن تناول القليل من الوجبات الكبيرة في اليوم.
  5. استبدلوا الاطعمة المقلية بالاطعمة المخبوزة والمطهوة. من الطبيعي ان يفضل اطفالكم تناول الاطعمة المقرمشة والمقلية، الا انها مشبعة بالزيت. حاولوا التقليل من هذه الاطعمة قدر الامكان واحرصوا على خبز وشي الاطعمة بدلا من ذلك.
  6. تذكروا ان الاطفال يقلدون الاهل ويتخدونهم قدوة ومثالا اعلى، لذا احرصوا على تناول الماكولات الصحية.
  7. من المهم ان تجلسوا لتناول الطعام حول المائدة سويا مع اطفالكم، وذلك من اجل اكسابهم العادات السليمة في تناول الطعام. لا تسمحوا لهم بتناول الطعام اثناء مشاهدة برامج التلفزيون او اثناء اللعب، فتناول الطعام بهذه الطريقة قد لا ينبع عن الجوع وانما يتم بشكل اوتوماتيكي (ويسبب السمنة).
  8. حاولوا تاخير تعرف اطفالكم على الحلويات قدر الامكان.
  9. تجنبوا الدخول في مشادات مع اطفالكم حول الطعام، فقد تدفعهم هذه المشادات لاتخاذ مواقف معارضة. كونوا هادئين وتمسكوا بمبادئكم، وامتنعوا عن الصراخ، التوبيخ ومعاقبتهم في كل ما يتعلق بالطعام.
google-playkhamsatmostaqltradent